الغضب وأسبابه في رمضان

الغضب وأسبابه في رمضان

ارتفاع هرمون الادرنالين في رمضان اسبابه ثم اسباب الغضب ..

كثيراً ما نعاني من الغضب اثناء فترة الصيام في رمضان مما يؤدي الى انزعاجنا وتوترنا .. بالإضافة الى انزعاج الآخرين منا بشكل مستمر والتي لا تفسد عليك يومك وصومك فحسب بل تفسد مزاجك ومزاج الآخرين من حولك في المنزل وفي العمل.

الأدرينالين هو عبارة عن هرمون يتم إنتاجه في الغدة الكظرية ، بالإضافة إلى كونه ناقلًا عصبيًا ما يعني أن الدماغ أيضًا قادر على معالجته . والذي يعتبر من أهم أسلحة جسم الأنسان ، لأنه يفرز في الجسم بحالات الطوارئ والأزمات من أجل إيقاظ وتيقظ الجسم . كما يتم إفراز الأدرينالين في حالات الشعور بالإثارة بفعل الرياضات خصوصًا الخطيرة منها .

كيفية عمل هرمون الادرينالين :

الغضب وأسبابه في رمضان

يعمل الأدرينالين على تحفيز يقظة واستجابة الجسم كله في حالات الخطر مثل القتال أو الهروب ، والذي يتم عن طريق التحفيز في تمدد الممرات الهوائية بالجسم وذلك من أجل تزويد العضلات بالأكسجين اللازم للقيام بعملية الهروب أو القتال . يدفع الأدرينالين بالأوعية الدموية أيضًا إلى تشنج أو انقباض أشد ، وذلك من أجل إعادة توزيع الدم بشكل أسرع إلى مجموعة العضلات الرئيسية “القلب والرئتين” .

كما يساعد في تقليل القدرة على الشعور بالألم من أجل الإستمرار في القتال أو الهرب دون تعب ، كما يؤدي إلى رفع مستوى القوة . يمكن أن يبقى تأثير الأدرينالين حتى ساعة كاملة بعد إفرازه .

الأعراض المرتبطة بإفراز الأدرينالين

الغضب وأسبابه في رمضان

يترافق مع إفراز الأدرينالين في الجسم مجموعة من الأعراض وهي :

  • سرعة دقات القلب .
  • التعرق .
  • يقظة وتنبه للحواس .
  • سرعة التنفس .
  • انخفاض القدرة على الشعور بالألم .
  • زيادة القوة والأداء .
  • اتساع حدقة العين .
  • الشعور بالتوتر أو العصبية.

حذرت مدينة الملك سعود الطبية ممثلة بإدارة الصحة النفسية من نوبات الغضب والتوتر والعصبية في رمضان .

كما أوضحت الأخصائية نفسي أول إكلينيكي ندى العيسى أن أسباب الضيق والغضب متعددة ، وقد يتعاظم الإحساس بها مع الشعور بالعطش والجوع وضغوط العمل والازدحام على الطرقات وهي تسبب زيادة في نشاط هرمون الأدرينالين الذي يحفز الشعور بالغضب والتوتر وازدياد تسارع دقات القلب وضيق التنفس الذي يحدث لأن تدفق الأدرينالين يعيق وصول الأوكسجين بنسب كافية إلى الدماغ .

نصائح الصائمين في التخفيف من التوتر والعصبية :

وأشارت العيسى إلى أن هناك بعض النصائح التي تساعد الصائمين في التخفيف من التوتر والعصبية خلال وقت الصيام ومنها :

  1. شرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا لتجنب التأثيرات العصبية السيئة للجفاف والتفكر في جوهر الصوم والغاية منه والتركيز على استغلال شهر رمضان في الخير والطاعة .
  2. كما عليك النوم لمدة كافية وتجنب السهر على البرامج التلفزيونية التي تستهلك الطاقة وتؤثر سلبًا على الحالة النفسية ،
  3. وأيضًا اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة .
  4. بالإضافة إلى ضرورة تناول الأغذية ذات المؤشر السكري المنخفض لتجنب انخفاض السكر أثناء الصيام وما يسببه من توتر وعصبية .
  5. أما المدخن فيجب محاولة الاستفادة من الصيام في الإقلاع التدريجي عن التدخين .
  6. وأكدت العيسى على أهمية التقليل من شرب المنبهات عمومًا وإذا كان الشخص معتادًا على شرب القهوة فيمكنه تناول فنجان مركز منها قبل الإمساك لتجنب الصداع في اليوم التالي .

هكذا نكون قد علمنا الغضب وأسبابه في رمضان و يمكننا التمتع بيوم أجمل من دون توتر او عصبية في شهر رمضان المبارك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *